موقع الصحفي صادق سريع

يمني

الأحد، 3 مايو 2009

خدمة الانترنت العالي السرعة غير موجود في اليمن

ست دول عربية تتيح لمستخدمي الانترنت خدمة عالية السرعة..
يمن نت : سيتم تشغيل الـ" واي ماكس" في اليمن نهاية العام الجاري 2009
صنعاء (السياسية)ـ صادق سريع
في الوقت الذي أصحبت فيه خدمة الانترنت عالي السرعة اللاسلكية "الواي ماكس" مشغلة ومتوفرة في ست دول عربية, حسب احدث دراسة أصدرتها مؤسسة بحثية عربية أواخر الأسبوع الفائت.
إلا أن اليمن كان غائبا ولم يحظى بموقع ضمن قائمة الست العربية التي طرحت في أسواقها المحلية خدمة الانترنت العالي السرعة "الواي ماكس", التي تستغني في تشغيل خدماتها عن الخط الثابت.
وأظهرت دراسة لمجموعة "المرشدين العرب" انه حتى نهاية شهر مارس الماضي كانت خدمات الإنترنت اللاسلكي مقدمة من قبل 11 مشغلاً في كل من: الجزائر، البحرين، الأردن، الكويت، السعودية وتونس، وفي الوقت نفسه, بدأ العديد من المشغلين في عدد من البلدان العربية الأخرى باختبار الـ"واي ماكس" لتشغيلها وتقديم خدماتها.
في السياق, قال مدير شركة "يمن نت" لخدمة الانترنت المهندس عامر هزاع:" أن سيتم تشغيل هذه الخدمة نهاية العام الجاري 2009, مؤكدا أنه حاليا يتم تحليل العروض المستلمة من الشركات ".
وتمثل تقنية "الواي ماكس" أحدث تقنية في عالم خدمات تزويد الإنترنت عريض النطاق تستخدم أجهزة مثل المودم لاسلكي أو أجهزة أخرى يمكن وصلها بكمبيوتر المستخدم بكل سهولة. مع الاستغناء عن خط هاتف ثابت.
وقال بيان صحفي للمجموعة حصلت "السياسية" على نسخة منه " أنه بحسب مزودي تقنيات هذه الخدمة وهو معيار عالمي متفق عليه، فإن الشبكات التي تعتمد على "واي ماكس" تستطيع أن تغطي مساحات يتجاوز قطرها 50 كلم بسرعات اتصال عالية تصل إلى 72mbps.
وارجع هزاع سبب تأخر دخول الخدمة في اليمن إلى أنها مازالت خدمة حديثة جدا حسب قوله.
من جهته قال مدير " المرشدون العرب" جواد عباسي " إن "هناك بعض الدول العربية لم تضع لغاية الآن قوانين محددة واضحة لتقنيات الـ"واي ماكس", في حين أن هناك العديد من الدول التي وضعت قوانين لهذه الخدمة، فعلى سبيل المثال، في الأردن الشركة ينبغي أن تملك الرخصة الفردية اللازمة لاستخدام الترددات (الموارد النادرة)، بالإضافة الى الفوز بمزاد الطيف "واي ماكس".
وفي هذا الصدد فإن منتدى "واي ماكس"يؤكد أن تقنيات هذه الخدمة ستساهم في تقديم خدمات الاتصالات بشكل اقتصادي لدرجة السماح بتقديم هذه الخدمات في المناطق القروية والنائية بأسعار مناسبة.
وخدمة الانترنت العالي السرعة, الـ "واي ماكس" هي اختصارا لـ" الاشتراك مع العالم من أجل الوصول بالموجات الصغرية" وتم ابتكارها وتطويرها من قبل 70 شركة تقنية حول العالم على رأسها شركة إنتل وشركة فوجيتسو. وهي تطوير لتقنية "الواي فاي" لكن على مجال أوسع وأشمل لتحسين الأداء وإطالة مسافات الوصول والدخول إليها.وتعتبر الجزائر أول دولة أطلقت خدمة الـ "واي ماكس" في العالم العربي. حيث بدأت شركة (إس إل سي) بتقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة اللاسلكي في الجزائر باستخدام أجهزة واي ماكس، حيث تجعل طبيعة مدن الجزائر الوعرة الحلول اللاسلكية لخدمات الاتصالات جذابة.
ومن مزايا الـ‎ "واي ماكس" ‎السرعات‎ ‎العالية التي تمد مكاتب الأعمال والشركات بخطوط‎ ‎لاسلكية ، تمتد إلى مسافات تصل إلى‎ 50 ‎كم. وتعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 10 و66 جيجا هرتز، وقد نزلت مواصفة‏‎ ‎أخرى حديثًا لتوصيف العمل في الحيز الترددي ما بين 2 ‏و11 جيجا هرتز .
في ذات صلة, يتوقع خبراء الاتصالات اللاسلكية أن هذا النظام سوف يجعل ما كان يعرف لعقود مضت بندرة وسائل الاتصالات وجعلت شركات الاتصالات التقليدية تقدم خدماتها بأسعار باهظة وتمارس أعمالها بدرجة كبيرة من الاحتكار. وإن التطبيق الشامل لنظام الـ "واي ماكس" في الكثير من الأجهزة في المكتب والمنزل قد يلغي تماماً الاحتكار الذي تمارسه شركات الاتصالات ويسمح بحدوث منافسة حقيقة في سوق الاتصالات بمختلف جوانبها وأياً كان المعلومات المطلوب إرسالها سواء تم استخدام الهاتف الثابت أم النقال أو أي جهاز آخر.
تستخدم في اليمن حاليا خدمات الانترنت الـ " إي دي سي إل" ويزيد عدد المشركين فيها على ثلاثين الف مستخدم , أما خدمة الانترنت العادي "الدايل اب" فيتجاوز عدد المشتركين ال 300 الف مشترك. وتقوم بتقديم خدمات الانترنت في اليمن شركيتين, "يمن نت وتيليمن".

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نصية

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية