موقع الصحفي صادق سريع

يمني

الاثنين، 20 أبريل 2009

اليمن يغيب في التصنيف العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2008ـ 2009


الامارات الاولى عربيا والدانمرك عالميا..
اليمن يغيب في التصنيف العالمي لتكنولوجيا المعلومات و"الاتصالات" تتفاجأ

صنعاء (السياسية) - صادق سريع:
عللت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات غياب اليمن في التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات إلى عدم تلقيها أي دعوة أو طلب معلومات, مؤكدة في الوقت نفسه أنه ليس هناك أية صعوبة في الحصول عن المعلومات الخاصة فيما يتعلق بالجانب التكنولوجي في اليمن.
وغاب اليمن في التصنيف العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2008-2009 في تقرير دولي صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) بالتعاون مع جامعة "انسياد", الذي حلت الإمارات الأولى عربيا والسابعة والعشرين عالميا, تلتها قطر في المرتبة التاسعة والعشرين عالميا, ثم البحرين "37" على المستوى العالمي. وجاءت موريتانيا الأخيرة بين الدول العربية الخمسة عشرة التي تضمنها التقرير.
أما على المستوى العالمي فتصدرت الدانمرك للمرة الثانية على التوالي التصنيف العالمي في مؤشر الجاهزية التكنولوجية والمعلوماتية, تلتها السويد، ثم الولايات المتحدة، وسنغافورة، وسويسرا وفنلندا, وجاءت تشاد في المرتبة الأخيرة. وتصدرت إسرائيل في التصنيف على مستوى دول الشرق الأوسط.
وقال مدير الإعلام بوزارة الاتصالات وتنقية المعلومات، عبد الرحمن البريهي: "إن وزارته تفاجأت لغياب اليمن في التصنيف العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2008-2009, مؤكدا أنه ليس هناك صعوبة في الحصول على المعلومات".
وأضاف في تصريح إلى "السياسية"، أمس الاثنين، "لم تتلقَ الوزارة أي طلب من المنتدى لأي معلومات، وإن الشفافية قائمة"، على حد قوله.
ويعتمد التقرير، الذي شمل هذا العام 134 دولة من الاقتصاديات المتقدمة والنامية، تمثل في مجملها 98 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي, على مؤشر الجاهزية الشبكية الذي يرصد مدى جاهزية واستعداد الدول للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال ثلاثة أبعاد أساسية، هي: المناخ الاقتصادي العام، البيئة التشريعية والبنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى مدى جاهزية عناصر المجتمع الرئيسية (الحكومة، المؤسسات الخاصة، الأفراد) لاستخدام التكنولوجيا والاستفادة منها بشكل ملموس.
وكان وزير الاتصالات، المهندس كمال الجبري، أكد مطلع فبراير الماضي على أهمية التهيئة للحكومة الالكترونية، وضرورة إجراء مسح شامل عن الجاهزية الالكترونية في اليمن على مستوى الحكومة والمجتمع بجميع مكوناته من أجل تقييم الواقع الحالي للبنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعات المختلفة للدولة، وحصر وتصنيف الخدمات الحكومية ومتطلبات التحول الالكتروني لها.
وأكد التقرير الذي يصدره منتدى "دافوس" واحدا من أشمل التقارير وأكثرها مصداقية على مستوى العالم من حيث رصد وتقييم أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على عملية التنمية والتنافسية في البلدان (إن نهضة الدول اجتماعياً ومقدرتها على التنافس اقتصادياً تعتمد على توافر أسس جيدة للتعليم، ومناخ مشجّع للإبداع والابتكار وإتاحة الوصول إلى مختلف وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع فئات المجتمع).
وكان مسح، أجرته إدارة اقتصادية تابعة للأمم المتحدة، صنّف اليمن ضمن الدول المتأخرة في مجال الخدمات الإلكترونية الإجرائية. وحل اليمن في المرتبة 164 من بين الـ192 دولة الأعضاء في الأمم المتحدة، ضمن مؤشر جاهزية الحكومة الإلكترونية 2008، بتراجع عشر مراتب عن العام 2005.
وأكد المختصون في المجال التكنولوجي لـ"السياسية" أن التراجع يعود إلى غياب الوعي التقني بين أفراد المجتمع اليمني, بالإضافة إلى غياب القانون والافتقار إلى التشريعات التي تخص التعاملات الالكترونية، خصوصا فيما يخص تطبيقات الحكومة الالكترونية. وقالت المسؤولة التنفيذية الاقتصادية في شبكة "التنافسية العالمية" لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، إيرن ميا، إن الدول التي حققت المراتب العشر الأولى ضمن مؤشر الجاهزية الالكترونية تضع التطور التكنولوجي كأولوية ضمن أجندتها الوطنية. وأشار التقرير إلى أن التعليم والمستويات العالية من التقدم التكنولوجي والإبداع أبرز محركات النمو ومن العوامل المساعدة لتخطي الأزمة المالية العالمية الحالية.
وكانت الحكومة اليمنية خصصت في العام 2002 مبلغ 58 مليون دولار لمشروع الحكومة الالكترونية، ليتم إنجازه عبر أربع مراحل أساسية، على مدى ثماني سنوات 2002-2010. غير أن المشروع لم تتضح معالمه بعد.
** ترتيب الدول العربية عالميا في تكنولوجيا المعلومات لعام 2008-2009**
الدولة الترتيب
الإمارات 27
قطر 29
البحرين 37
تونس 38
السعودية 40
الأردن 44
عُمان 50
الكويت 57
مصر 76
المغرب 86
سورية 94
ليبيا 101
الجزائر 108
موريتانيا 109
*** لعشر الدول الأولى على مستوى العالم
- الدنمرك
- السويد
- الولايات المتحدة
- سنغافورة
- سويسرا
- فنلندا
- أيسلندا
- النرويج
- هولندا
- كندا

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نصية

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية