موقع الصحفي صادق سريع

يمني

الثلاثاء، 2 مارس 2010

"يمن نت" تكشف عن خدمة جديدة لاستضافة المواقع الالكترونية وخدمة "واي ماكس"


"يمن نت" تكشف عن خدمة جديدة لاستضافة المواقع الالكترونية وخدمة "واي ماكس"
صنعاء (السياسية) ـ صادق سريع:

كشف شركة "يمن نت" لتزويد خدمة الانترنت عن تقديم خدمات جديدة وعروض تنافسية لمستخدميها تتمثل في انتهاج سياسة جديدة لاستضافة المواقع الالكترونية للأشخاص والشركات والمؤسسات العامة والخاصة وبأسعار مميزة من جهة, وتقديم خدمة "واي ماكس" (الانترنت اللاسلكي), في خطوة تهدف لتقديم عروض تفضيلية مقارنة بما تمنحه شركات استضافة المواقع الالكترونية من خارج البلاد.
وقال مدير شركة "يمن نت"، المهندس عامر هزاع، أمس الاثنين: "بدأنا انتهاج سياسة جديدة لتقديم خدمات لاستضافة المواقع الالكترونية للأشخاص والشركات والمؤسسات العامة والخاصة تبدأ سعتها من 100 ميجا وتصل إلى 10 جيجا (10.0000 ميجا بايت), وبأسعار تنافسية, وتقدر قيمة استضافة المواقع الشخصية 50 دولارا في السنة".
وأضاف: "سيتم منح المواقع الالكترونية المستضافة لدى الشركة في عروضنا الجديدة عدد ايميلات تبدأ من 20 ايميلا بالنسبة للمواقع الشخصية و350 أيميلا لمواقع الشركات والمؤسسات العامة التي سيتم استضافتها".
ووصل عدد المواقع الالكترونية المستضافة في "يمن نت" إلى 545 موقعا الكترونيا حتى نهاية العام الماضي.
وحسب المسؤول الأول في "يمن نت"، تتميز خدمة الاستضافة الجديدة للمواقع الالكترونية بمواصفات ذات جودة عالية أمنيا وتقنيا, بالإضافة إلى إمكانية سرعة الوصول إلى المواقع المستضافة وعدم تأثرها بعوائق الوصلات الدولية للانترنت.
من جهة ثانية قال هزاع في تصريح إلى "السياسية": "إن إجراءات إنزال خدمة الواي ماكس لمستخدمي خدمة الانترنت في اليمن أصحبت في مراحلها الأخيرة وسيتم الإعلان عنها قريبا، وذلك عقب إقرارها من قبل اللجنة العليا للمناقصات"، مؤكدا أن شركته ستقوم بتغطية هذه الخدمة عبر مراحل تبدأ من أمانة العاصمة ومحافظة عدن وذلك لتقديم هذه الخدمة تزامنا مع استضافة اليمن خليجي عشرين, بالإضافة إلى تغطية مواقع حقول النفط في المنطقة الشرقية.
وتمثل تقنية "واي ماكس" أحدث تقنية في عالم خدمات تزويد الإنترنت عريض النطاق تستخدم أجهزة مثل المودم لاسلكي أو أجهزة أخرى يمكن وصلها بكمبيوتر المستخدم بكل سهولة. مع الاستغناء عن خط هاتف ثابت.
ومن مزايا "واي ماكس" ‎السرعات‎ ‎العالية التي تمد مكاتب الأعمال والشركات بخطوط‎ ‎لاسلكية، تمتد إلى مسافات تصل إلى‎ 50 ‎كم. وتعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 10 و66 جيجا هرتز.
على الصعيد العربي, وتعتبر الجزائر أول دولة أطلقت خدمة "واي ماكس". حيث بدأت شركة "إس. إل. سي".
بتقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة اللاسلكي في الجزائر باستخدام أجهزة "واي ماكس"، حيث تجعل طبيعة مدن الجزائر الوعرة الحلول اللاسلكية لخدمات الاتصالات جذابة.
وأظهرت عربية حديثة أن 11 مشغلاً في الوطن العربي تقوم بتقديم هذه الخدمة في كل من: الجزائر، البحرين، الأردن، الكويت، السعودية، وتونس. وفي الوقت نفسه, بدأ العديد من المشغلين في عدد من البلدان العربية الأخرى باختبار الـ"واي ماكس" لتشغيلها وتقديم خدماتها.
ويصل عدد مستخدمي الانترنت في اليمن إلى مليون مستخدم، في حين يزيد عدد المشتركين على 441625 مشتركا حتى نهاية العام الماضي. كما يزيد عدد مقاهي الانترنت على ألف مقهى. بيد أن خدمة الانترنت دخلت اليمن في 1996، وتوجد فيه شركتان لتزويد خدمات الانترنت، هما: "تيليمن"، و"يمن نت".
وتسعى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى زيادة عدد المشتركين في الانترنت إلى 260 مشتركا لكل عشرة آلاف نسمة من السكان بحلول عام 2025 بدلا من أربعة مشتركين في عام 2000.
وترمي الحكومة مستقبلا إلى زيادة عدد الحواسيب الآلية الشخصية المستخدمة إلى 6.2 مليون جهاز، وبواقع سبعة أجهزة لكل 100 مواطن، بدلا من 0.2 جهازا في عام 2000، فضلا عن زيادة كثافة مضيفات الانترنت من 0.02 لكل ألف مواطن في عام 2000 إلى 70 مضيفا في العام 2025. ويزيد عدد سكان اليمن على 23 مليون نسمة، ويعيش أكثر من 40 بالمائة منهم في حالة فقر وفقا للتقارير الاقتصادية, في حين تصل نسبة الأمية بينهم ما يقرب من 50 بالمائة. وهو ما يحد الاتصال بشبكة الانترنت.

التسميات: